جوقات “لونا” للغناء الجماعي تحيي مهرجان اللغة الآرامية على مسرح الأوبرا

0
551

جوقات “لونا” للغناء الجماعي تحيي مهرجان اللغة الآرامية على مسرح الأوبرا

أحيت جوقات لونا للغناء الجماعي مهرجان اللغة الآرامية على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بقيادة المايسترو “حسام الدين بريمو”.

المايسترو “حسام الدين بريمو” قال حول المهرجان:قمنا بتقديم 11 مقطوعة باللغة الآرامية لنذكر الناس بوجود هذه اللغة التي نستخدمها إلى جانب العربية نستخدمها دون علمنا، وهي من اللغات الهامة التي تعد أحد أهم مكوناتنا اللغوية، كما قمنا بترجمة الأغنيات إلى العربية ليتسنى لمن يستمع إلى الأغنيات الآرامية للمرة الأولى لمدة 70 دقيقة أن يفهم كلماتها ومعانيها، ويعد هذا المهرجان هو الأول من نوعه للغة الآرامية ونأمل أن يكرر سنوياً.

ويكمل بالقول: الشاعر الراحل”جورج رزق الله” والذي ستحيي كلماته مهرجاننا، في منهجه يتجه لإحياء التراث اللامادي، وقد خاطب الطفل بكلماته وشعره بما ينسجم مع إحساس المستمع، ويذكرنا بأشعار الراحل “سليمان العيسى” الموجهة للطفولة، ليكسر بذلك فكرة أن هذه اللغة لا يتحدث بها سوى الكبار في السن بل هي أيضاً لغة قد تكون موجهة للأطفال وتلامس عواطفهم، وجاء المهرجان في هذه الفترة التي يصادف فيها مرور عيد الأم والمعلم فقمنا بتوجيه التحية عبر أغنيات مهداة لهم.

يذكر أن الشاعر الراحل “جورج رزق الله” قام بتأليف الأشعار والأغاني وردات العراضات والمناسبات الدينية والأهازيج الشعبية باللغة الآرامية، كما قام بتدريس أول دورة لتدريب مدرسين لهذه اللغة، وعمل كمنسق لشعبة اللغة الآرامية في جامعة دمشق.

ومهرجان اللغة الآرامية في شعر الراحل “جورج رزق الله” تحييه جوقات لونا للغناء الجماعي (ألوان-ورد-قوس قزح-شام) بقيادة المايسترو حسام الدين بريمو وبمشاركة عازفين من أوركسترا ندى.

رماح اسماعيل