إصدارات مميزة ومتنوعة لكتب الأطفال خلال 2018

0
336

إصدارات مميزة ومتنوعة لكتب الأطفال خلال 2018

2018-12-28

دمشق-سانا

حلت الإصدارات الخاصة بالأطفال في مقدمة الكتب المنشورة في سورية لعام 2018 مشكلة نحو ربعها نظراً لما تلاقيه من إقبال على المستوى المحلي والعربي إلى جانب وقوف أسماء سورية مبدعة في مجالي الأدب والفنون وراء إعدادها.

وعبر 51 عنواناً لكتب صدرت العام الحالي وركزت على النواحي التربوية والتعليمية وتوظيف التراث بأقلام كتاب وفنانين سوريين قدمت دار الحافظ للطباعة والنشر والتوزيع نفسها كإحدى دور النشر السورية التي تخصصت بكتب الأطفال.

في بعض هذه الإصدارات دمج للمعرفة بالقصة مثل كتاب الأرض وأميرتها الذهبية للكاتبة رنيم الباشا ورسوم نسرين خربوطلي وتظهر للأطفال أهمية علاقة الأرض بالشمس وأثرها في الحياة والبيئة والطبيعة بأسلوب أدبي وسرد قصصي.

وضمن المجال ذاته صدر كتاب بعنوان (قصتي) للكاتبة سميرة شكر وتحكي عبره قواعد اللغة العربية بمكونات سردية لقصة اجتماعية وإنسانية لتصل إلى ترسيخ اللغة العربية وأفعالها في بدايات تعليم الطفل أما كتاب خفايا الفيزياء للدكتور ثائر بصمجي فتضمن تجارب علمية ونشاطات مبسطة بشكل قريب من ذائقة الأطفال.

كما تناولت بعض الإصدارات أهمية دمج الطفل المعاق وجعله فاعلاً بالمجتمع كما في قصص كلنا مختلفون كلنا متشابهون للكاتبة فتون الصعيدي ورسوم الفنان رامز حاج حسين.

وتجلى الإسقاط التاريخي في إصدارات عدة منها (رواية الأميرة سارة) للكاتبة لجين عوض مقدمة خلالها قيما تربوية للناشئة واستخدام السلوكيات لتخدم التنمية الأخلاقية.

وفي مؤلف الأديبة لينا كيلاني (قصص للقراءة المشوقة) والتي رسم لوحاتها الفنان حسام وهب ركزت على ضرورة الصداقة للأطفال ودورها في بناء المجتمع وتوجيه الطفل ليملأ فراغه في الثقافة والموسيقى.

كما صدر كتاب بعنوان (قصص ومعارف في فوائد النباتات) للكاتبة نبوغ أسعد رسم لوحاته الفنان أحمد حاج أحمد واستخدمت فيه أسلوباً قصصياً يوجه الطفل إلى الوسائل التي يجب أن يتعامل فيها مع النباتات.

وحول القيمة المعرفية لكتب الأطفال أشار مدير الدار هيثم حافظ إلى أن الإصدارات التي تقدمها دور النشر السورية تلاقي إقبالاً واسعاً من الأطفال محلياً وعربياً ما ساعد على تطور صناعة هذه الكتب ولا سيما مع ضخ دماء جديدة في مجال التأليف وتصميم الرسوم إضافة إلى المبدعين الكبار الذين قدمتهم سورية في هذا المجال.

محمد خالد الخضر

No automatic alt text available.