المصفوفـة التنفيذيـة للإستراتيجية الوطنية لثقافة ما بعد الأزمة

0
724

المصفوفـة التنفيذيـة للإستراتيجية الوطنية لثقافة ما بعد الأزمة

اختتمت اليوم الاجتماعات الفنية لمحور المصفوفـة التنفيذيـة للإستراتيجية الوطنية لثقافة ما بعد الأزمة التي ترأسها الأستاذ توفيق الإمام معاون السيد وزير الثقافة و بحضور ممثلين عن وزارة الإدارة المحلية والإعلام والأوقاف والمعنيين من وزارة الثقافة.
وتناقش المجتمعون في مؤشرات تتبع تنفيذ المصفوفة والإطار الزمني لتنفيذ محاورها سواء في إعادة إعمار المؤسسات الثقافية المتضررة بسبب الأزمة، واستكمال تطوير وتأمين البنى التحتية اللازمة للنشاط الثقافي، و تطوير الخطاب الثقافي وتعزيز مفهوم المواطنة، وثقافة الحوار والعمل المؤسساتي، و تطوير وتنشيط البرامج والمنابر الثقافية، وتعزيز الحركة الفنية بأطيافها كافة، والارتقاء بالواقع الفني، بالإضافة لاكتشاف ورعاية المواهب في ميادين الفنون المختلفة، وتشجيع الإبداع.
تعزيز الحفاظ على التراث الأثري لترميم وصيانة ما لحق به من أضرار، واستعادة ما سرق منه. تعزيز آليات صون وتوثيق التراث اللامادي.
تطوير خطط محو الأمية والاهتمام بتعليم الكبار خاصة في الأماكن التي تعرضت للأعمال الإرهابية ولأماكن النزوح الداخلي
التطوير المؤسساتي (إداري وتشريعي) وبناء قدرات العاملين. تحفيز استثمار القطاع الخاص في مجال النشاط الثقافي والسياحة الأثرية وتطوير مرافقها وتشجيع التشاركية معه.
وتم الإتفاق على انجاز الصيغة النهائية الإستراتيجية خلال مهلة لا تتجاوز الإسبوعين من تاريخه تمهيداً لرفعها للجهات الوصائية.