أمسية موسيقية وثقافية لجوقة مار أفرام السرياني بدار الأسد

0
73

أمسية موسيقية وثقافية لجوقة مار أفرام السرياني بدار الأسد

2018-11-27

دمشق – سانا
أحيت جوقة مار أفرام السرياني أمسية موسيقية بمناسبة يوم السلام العالمي وضمن احتفالية يوم الثقافة رافقها معرض فن تشكيلي وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون.
وتضمنت الأمسية التي قادها المايسترو شادي سروة واحتضنتها قاعة الدراما بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فقرات غنائية بدأت بفقرة عنوانها “نصلي” من خلال ترتيلة “طوبى للساعين إلى السلام” اقتبست كلماتها من الكتاب المقدس وهي من ألحان زياد الرحباني.
وفي فقرة “رضا” قدمت الجوقة أغنية “بيبعت الله كبير” كلمات وألحان مروان خوري أما فقرة “ومنبقى” فأدى فيها أضاء الجوقة أغنيتي “كلنا منقول” كلمات وألحان فريق “كلنا سوى” و “رح ترجع يا بلدنا عمار” كلمات وألحان المايسترو سروة.

وفي فقرة “شوق” كانت أغنيتا “طلو حبابنا” ألحان الراحل وديع الصافي و”يا بلادنا مهما نسينا” كلمات وألحان زكي ناصيف وفي فقرة “شام” كانت أغنية “طير الحرية” كلمات طلال حيدر وألحان زياد بطرس لتختتم بفقرتي “حنين” و”المصالحة” قدمت خلالها مجموعة من الأغاني السورية الشعبية إضافة إلى أغاني “بالساحة تلاقينا” و”زرعنا تلالك” و”رمشة عينك” و”مسامحة”.
يذكر أن جوقة مار أفرام السريانية البطريركية تأسست عام 1980 بهدف خدمة الطقوس الكنسية المختلفة وتسليط الضوء على التراث السرياني الغنائي الديني والشعبي كما أحيت العديد من الأمسيات في سورية ولبنان وشاركت بعدة مهرجانات للموسيقا منها “قيثارة الروح” ومهرجان الترنيمة والأغنية الإنسانية كما نالت أعمالها الجديدة جوائز أفضل لحن وعمل عن فئة الترنيمة.
رشا محفوض