لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة الثقافة

0
190

لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة الثقافة

ناقش أعضاء لجنة الموازنة والحسابات برئاسة السيد حسين حسون رئيس اللجنة ، الموازنة الاستثمارية لوزارة الثقافة والجهات التابعة لها للعام 2019والبالغة 2 مليار و950 مليون ليرة سورية.

وتركزت مداخلات أعضاء اللجنة بضرورة نشر الثقافة الوطنية ومكافحة الفكر الارهابي المتطرف والاهتمام بمواضيع ثقافة الطفل وتنمية المواهب الإبداعية الشابة وإعادة الألق إلى المسرح القومي وتفعيل مسرح وسينما الطفل كذلك العمل على عودة دورات محو الامية والاهتمام بمعارض الكتاب وتنشيط عمل المراكز الثقافية في المدن والمناطق ، منوهين إلى ضرورة عودة الحياة للمواقع الأثرية من خلال إقامة الحفلات الفنية .
وشدد أعضاء اللجنة على أهمية عمل الوزارة في اطار حماية المواقع الأثرية ومقتنيات المتاحف وكيفية استرداد ما تم سرقته وبيعه من الاثار .واوصى اعضاء اللجنة بتعزيز موقع الوزارة الالكتروني و زيادة اعتمادات الموازنة الاستثمارية لوزارة الثقافة بما يتناسب مع مهامها.

من جانبه بين وزير الثقافة محمد الاحمد أن من أولويات عمل الوزارة اليوم مواجهة الفكر التكفيري وذلك من خلال إصدارات الهيئة العامة للكتاب ومؤتمر الثقافة الأول الذي سيقام في شهر كانون الأول والمشروع الوطني للترجمة وتوسيع مشروع دعم الشباب في مجال السينما ليشمل فنونا أخرى ، وعودة المسرح الجوال والبدء بإقامة دورات محو الأمية مع بداية عام 2019.

وأوضح الأحمد أن الوزارة تعمل ايضا على تنمية المواهب الشابة ومشروع دعم الطفل وتفعيل دور المسرح والسينما في تقديم أعمال ثقافية فنية تسلط الضوء على ما يجري في سورية بشكل توثيقي ابداعي إضافة لعودة معرض الكتاب الدولي وإقامة معرض كتاب الطفل الأول .

من جانبه أوضح السيد الوزير خطة الوزارة في بناء دار للإوبرا في محافظة حلب واقامة متحف الفن الحديث وتأهيل صالتي السينما في حمص وحماة وترميم البنى التحتية وتطوير القاعدة التقنية للمنشآت والمراكز الثقافية وترشيد الطاقة .

Image may contain: 6 people, people sitting and indoor
Image may contain: 8 people, people sitting and indoor