توقيع كتاب “قضية ناغورني كارباغ الجرح النازف”

0
1514

توقيع كتاب “قضية ناغورني كارباغ الجرح النازف”

2018-11-11

دمشق-سانا
وقع سفير أرمينيا في سورية الدكتور أرشاك بولاديان كتابه الصادر حديثا بعنوان “قضية ناغورني كارباغ الجرح النازف” وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.
وعرض خلال حفل توقيع الكتاب فيلم وثائقي استعرض تاريخ منطقة ناغورني كارباغ والمراحل التي مرت فيها والصراع الذي دار على أرضها ونضال الشعب الأرميني لاستعادتها.
وأكد السفير بولاديان أن قضية ناغورني كارباغ ذات طابع إنساني عادل لأنها قضية شعب سلبت حقوقه من قبل سلطات أخرى بدعم من النظام التركي بهدف سلخ تاريخ هذه الأرض وارتباطها التاريخي مع أرمينيا.
وتحدث الدكتور نبيل طعمة مدير دار الشرق للطباعة والنشر التي طبعت الكتاب في كلمة له عن وجود تشابه كبير بالنضال الذي خاضه الشعبان السوري والأرميني لنيل حريتهما من الاحتلال التركي وتعرض كليهما لمؤامرات واحتلال أجزاء من أرضهما.
الدكتورة نورا أرسيان عضو مجلس الشعب رئيس جمعية الصداقة الأرمينية السورية استعرضت الكتاب والفصول التي يضمها حيث تضمن تاريخ منطقة ناغورني كارباغ الجغرافي والسياسي ومحاولة الأتراك تغيير ديموغرافية المنطقة وسياسة التمييز العنصري ضد الأرمن في المنطقة والمذابح التي تعرضوا لها على يد العثمانيين ووضع الإقليم خلال الحقبة السوفييتية ومحاولة ضمه إلى أذربيجان والمفاوضات التي تمت من أجل منحه الاستقلال.
بلال أحمد