انطلاق فعاليات مهرجان السويداء الثاني للأفلام القصيرة

0
945

انطلاق فعاليات مهرجان السويداء الثاني للأفلام القصيرة

السويداء – سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء الثاني للأفلام القصيرة تحت عنوان “اطياف ومرايا” في سينما بلانت بمشاركة أفلام من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ضمن منح مشروع دعم سينما الشباب.

وبين رئيس اللجنة المنظمة المخرج عصام الداهوك في تصريح لمراسل سانا أن المهرجان يسعى لتكريس نفسه كحدث سنوي بهدف تنشيط الحياة الثقافية والفنية وتبادل الخبرات في مجالات صناعة السينما وتشجيع المهتمين والمخرجين والموهوبين الشباب داخل المحافظة بما يسهم في تنشيط الحركة السينمائية فيها مشيرا إلى أن الأعمال المشاركة هي من أفلام الشباب المميزة التي حصلت على جوائز خلال مشاركتها بمسابقات سينمائية محلية ودولية.

وبدأت عروض المهرجان الذي تنظمه الوطنية للإنتاج الفني ونادي الإبداع الفني وسينما بلانت بفيلم “شكة دبوس” سيناريو فهد مرعي وإخراج جينا توما ويرصد حياة شخص يمر بثلاث مراحل الطفولة المفعمة بالاستكشاف واللعب حتى بالدبابيس واستياء والدته من ذلك وقمعها له ومرحلة الشباب حيث امتهن الخياطة وتكرس في نفسه ان والدته تكرهه والكهولة المتعبة من الحياة وهمومها ومحاولته الانتحار وذلك ضمن إطار مكاني موحد.

وتابع المهرجان عروضه بفيلم “بترا” من تأليف يارا ايوب شبيب وإخراج حسام شرباتي والحائز على الجائزة البرونزية في المسابقة الرسمية لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الرابع الذي نظمته مؤسسة السينما ويروي محاولات مخرج سينمائي التخلص من ذاكرته لكن محاولاته تبوء بالفشل لتعيده كل التفاصيل إلى الوراء فيستحضر حبه الأول وسبق للفيلم المشاركة في مهرجاني “القمرة وجامعة بابل” السينمائيين بالعراق.

وعقبه فيلم “وحل” سيناريو وإخراج حمادة سليم وتدور أحداثه حول العلاقات الاجتماعية المرتبكة وطغيان العادة والتقليد والعداوات والانحياز لما يفرضه المحيط والعائلة من أفكار وقيم.

تلاه فيلم “زين” سيناريو زين العابدين مريشة وإخراج سهى حسن وسوزان زكي الحائز على الجائزة الذهبية في مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الرابع ويحكي عن لعبة الزمن بين ستة اطفال في حي يخلو من أي شكل من اشكال الحياة فكانت كومة الحجارة كفيلة بمنحهم دافعا للعيش والاستمرار.

واعقبه فيلم “في اطار فيلم” سيناريو وإخراج توليب الزغبي ومجد الزغير حائز على جائزة التحكيم الخاصة بمهرجان سينما الشباب للأفلام القصيرة وشهادة تقدير في مهرجان خطوات السينمائي الدولي في اللاذقية ويروي حكاية فتاة شابة تحاول أن تعمل في السينما ولكن أفكارها الطفولية تمنعها من ذلك فتواجه عدة صعوبات حين تحاول تقديم فكرتها.

وعرض فيلم “خبز” قصة ولاء قضماني وسيناريو وإخراج يزن أنزور وعبد الله السيار والحائز على جائزة أفضل إخراج في مهرجان سينما الشباب للأفلام القصيرة الرابع ويستمد حكايته من أجواء الحرب عن خباز أصم فقير لكنه معطاء ومحب يرسم بما لديه السعادة للناس ويمنح أطفالهم كل ما يملك من محبة فيخطفه الرصاص في نهار ممطر لتنمو غراسه المليئة بالخير في قلوب من أحسن لهم.

واعقب عرض كل فيلم نقاش من قبل الحضور الذي ضم مخرجين وفنانين وكتاب سيناريو وحشدا من المهتمين والشباب في المحافظة حول مختلف جوانب الأفلام الفنية والإخراجية وما تحمله من قيم ورسائل تعكس قدرة الشباب السوري المبدع على تجسيد موهبته وطاقاته والمنافسة رغم كل الظروف.

ويختتم المهرجان فعالياته غدا بعرض افلام أحلام خاصة وحلقة مفرغة ونخب ثاني وراجعين وغرفة لا أكثر ورسالة غير كافية.

ديار نصر